في انتظار السجل الاجتماعي.. الحكومة ترفع ميزانية دعم البوطا والدقيق والسكر في عام 2021 – اليوم 24
البوطا
  • عادل بنحمزة

    عادل بنحمزة يكتب: الدور الموريتاني

  • الوافي

    دعم تمدرس 1800 من أبناء الأسر المغربية المقيمة بالجزائر وتونس والكوت ديفوار

  • الملك في جلسة عمل

    عاجل.. الملك يترأس في الرباط جلسة عمل خصصت لاستراتيجية التلقيح ضد كورونا

سياسية

في انتظار السجل الاجتماعي.. الحكومة ترفع ميزانية دعم البوطا والدقيق والسكر في عام 2021

خصصت حكومة سعد الدين العثماني اعتمادات مالية، قدرها 12,45 مليار درهم، من أجل دعم غاز البوتان، والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين)، في وقت رصدت لصندوق المقاصة العام الماضي، 11,26 مليار درهم، في إطار قانون المالية المعدل لعام 2020.

وكانت الحكومة راجعت الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة، بعدما رصدت لها برسم قانون المالية لعام 2020، ما مجموعه 13,64 مليار درهم، مستفيدة من انخفاض أسعار غاز البوتان في السوق الدولي، خلال العام الجاري، تحت تأثير انتشار فيروس “كورونا”.

وبلغت تكلفة صندوق المقاصة، حتى متم شهر شتنبر 2020، وفق المعطيات الرسمية، التي كشفت عنها الحكومة، ضمن الوثائق المرافقة لمشروع قانون المالية لعام 2021، ما مجموعه 10,626 مليار درهم، منها 6,946 مليار درهم لفائدة غاز البوتان.

وأكدت الحكومة أنها ستواصل دعم المواد الأولية (غاز البوتان، والسكر، والدقيق الوطني)، في إطار صندوق المقاصة، في انتظار تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، الذي يمثل بحسب الحكومة، “شرطا مسبقا أساسيا لمواصلة إصلاح نظام المقاصة”.

وفي حالة تفيعل السجل الاجتماعي، سيُصبح السعر الحقيقي لقنينة الغاز الكبيرة من حجم 12 كيلوغراما، هو سعر التكلفة الحقيقي، الذي قد يتجاوز عتبة الـ100 درهم، إذ وصل، في مارس الماضي، إلى 102 درهم، بينما بلغ أدنى مستوياته، في الشهر نفسه، 75 درهما، مستفيدا من انخفاض أسعار البوتان في السوق الدولية.

شارك برأيك