مندوبية التخطيط: أسعار الزيوت سجلت ارتفاعا منذ يناير الماضي – اليوم 24
زيوت نباتية -أرشيف
  • المباراة الوطنية للمنطق الرياضي

    تتويج تلاميذ مغاربة في المباراة الوطنية للمنطق الرياضي

  • تلسكوب لاسلكي

    مراكش تستقبل أول تلسكوب لاسلكي على الصعيد الوطني

  • سلمانسليمان بن محمد

    قضية خاشقجي.. واشنطن تستبعد فرض عقوبات على ابن سلمان

مجتمع

مندوبية التخطيط: أسعار الزيوت سجلت ارتفاعا منذ يناير الماضي

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن تطور أسعار المواد عند الاستهلاك، بالنسبة إلى شهر يناير الماضي، إذ ارتفع الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك بـ0,1 في المائة بسبب استقرار رقم أسعار المواد الغذائية مقابل ارتفاع بقيمة 0.2 في المائة بالنسبة إلى المواد غير الغذائية.

وأفادت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الشهرية، أن مؤشر التضخم الأساسي عرف، خلال شهر يناير الماضي، ارتفاعا بقيمة 0,2 في المائة مقارنة بالشهر، الذي سبقه، في حين بلغت قيمة الارتفاع على أساس سنوي 0,4 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة، ما بين شهري دجنبر 2020، ويناير 2021، على الخصوص أسعار “السمك، وفواكه البحر” بـ2,1 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” بـ 1,5في المائة، و”المياه المعدنية، والمشروبات المنعشة، وعصير الفواكه، والخضر” بـ 0,3 في المائة.

وعلى عكس ما ذكر، انخفضت أسعار “الخضر” بـ 1,0 في المائة، و”الفواكه”، و”اللحوم” بـ 0,6 في المائة، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أسعار “التبغ” بـ 2,3 في المائة، و”المحروقات” بـ 2,5 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في القنيطرة بـ0,7 في المائة، وفي آسفي بـ0,6 في المائة، وفي تطوان، والرشيدية بـ 0,4 في المائة، وفي مكناس بـ 0,3 في المائة، وفي الدارالبيضاء، وطنجة بـ 0,2 في المائة، بينما سجلت انخفاضات في كل من الداخلة بـ 0,6 في المائة، وفي العيون بـ0,5 في المائة، وفي كلميم، وبني ملال بـ0,4 في المائة.

وبالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، سجل الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك استقرارا، خلال شهر يناير2021، و نتج هذا عن انخفاض أسعار المواد الغذائية بـ 0,8 في المائة، وارتفاع المواد غير الغذائية بـ0,6 في المائة.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض بالنسبة إلى “الترفيه، والثقافة” بـ0,4 في المائة، وارتفاع قدره1,7 في المائة بالنسبة إلى “التعليم”.

وعرف مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأسعار المحددة، والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يناير 2021، ارتفاعا بـ 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر دجنبر2020، وبـ 0,4 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير 2020.

شارك برأيك