وداعا أنور الجندي.. مسار فنان ورث الفن عن والديه فأغنى الساحة المغربية – اليوم 24
أنور الجندي
  • الفنانون المشاركون في الرحلة

    24 فنانا في رحلة إلى جهة فاس – مكناس تشجيعا للسياحة

  • IMG-20200919-WA0013

    الفنانة المغربية ليلى رفقة النجم التركي إمره كيزيلماك-صور

  • ماريا نديم

    الفنانة ماريا ناديم تخضع لعملية تجميل – فيديو

فن وثقافة

وداعا أنور الجندي.. مسار فنان ورث الفن عن والديه فأغنى الساحة المغربية

فقدت الساحة الفنية المغربية، اليوم الثلاثاء، هرما من أهرامها، إذ غيب الموت الفنان أنور الجندي، عن عمر يناهز 59 سنة، تاركا وراءه مسيرة حافلة على مستويات التأليف، والتمثيل، والإخراج.

ورأى أنور الجندي النور، عام 1959، في مراكش، وهو ابن أسرة فنية معروفة، إذ إن والده الفنان محمد حسن الجندي، ووالدته هي الفنانة فاطمة بنمزيان.

بدايات أنور الجندي في عالم الفن، انطلقت في عمر صغير، حيث شارك عام 1974، في مسرحية بالمهرجان العربي الحديث، حملت عنوان “القضية”، وجسد من خلالها دور طفل فلسطيني.

وخاض الراحل قيد حياته تجارب عديدة في التلفزة، والسينما، والإذاعة، والمسرح، وعلى مستويات مختلفة، ممثلا، وكاتبا، ومخرجا، وإذاعيا.

وعلى مستوى المسرح، وإلى جانب التمثيل، الذي أبدع فيه، أشرف أنور الجندي على كتابة، وإقتباس، وإخراج عدة أعمال، خص منها مسرح الطفل بتجارب عديدة أغنت هذا الصنف المسرحي، كما انخرط ضمن فرقة “مسرح فنون” عام 1983،الذي أسسته والدته، والتي تم تغيير تسميتها إلى “مسرح فنون للحاجة فاطمة بنمزيان” سنة بعد رحيلها، عام 2017، تكريما لروحها.

وسطع نجم الجندي أكثر على مستوى الإذاعة، وكان انتاجه فيها غزيرا، ومن ضمن تجاربه الشهيرة مسلسل” ألف ليلة وليلة”، الذي شارك في أزيد من 100 حلقة بالولايات المتحدة الأمريكية، كممثل، ومساعد مخرج،  إلى جانب الأفلام  التاريخية “خالد بن الوليد”، و”أبو الطيب المتني”، و”أحمد شوقي”وغيرها كثير.

وشارك أنور الجندي كممثل في عدة أفلام سينمائية مغربية، وأجنبية، مثل فيلم المغربي الإيطالي “طبول النار”، والفيلم الفرنسي “ماري دونزاريت”، والفيلم الاسباني “الموت في إحدى الجزر” .

وعلى مستوى التلفزة، شارك الفنان أنور الجندي في مسلسل” زليخة”، ومسلسل” أولاد الحلال” كممثل، ومساعد المخرج، ومسلسل ” الغريق” قام فيه بتفس الدور، إلى حانب أعمال أخرى عديدة.

آخر الأعمال التلفزية، التي شارك فيها أنور الجندي، هو المسلسل المغربي التاريخي، “زهر الباتول”، الذي عرض شهر رمضان الماضي، على القناة الثانية بشكل أسبوعي.

أنور الجندي كان صاحب رأي، وموقف ومبدأ، وكان ينشر مقالات رأي بتوقيعه، لآخر الأيام في عمره، ومن بين آخر ما تحدثت عنه كتاباته، صرخة في وجه وزير الثقافة السابق لحسن عبايبة، بسبب طريقة تسير الوزارة المشرفة على الفن، ومقال عن لبنان البلد، الذي يحبه، بعد انفجار مرفأ بيروت، بداية غشت الماضي.

ودع الراحل أنور الجندي الحياة، يوم الثلاثاء 15 شتنبر 2020، في المستشفى العسكري في العاصمة الرباط، وكان قد نقل إليه، بعدما اشتد عليه المرض في الأيام القليلة الماضية.

شارك برأيك